برنامج الحساب الوطني الصحي

لبناء قاعدة بيانات صحيحه يعتمد عليها … اعتمادا كليا في تخطيط السياسه الصحيه للبلد… تتجه بلدان العالم بتنفيذ برنامج الحساب الوطني الصحي.

وهذا البرنامج هو عملية احصائيه حسابيه للمال المصروف على صحة المواطن وعلاقته باعداد الكوادر الطبيه والطبيه المساعده والأجهزه والمعدات والأدويه وبناء ألمستشفيات وبرامج الوقايه الصحيه    وبرامج صحة الأسره… والدورات والدراسات لأعداد كوادر كفوءه في العمل.

لذلك قسم هذا البارنامج الى 1- مصادر التمويل 2- وكلاء التمويل 3– مقدمي الخدمه.

مصادر التمويل :- هو كمية المال المخصص من قبل وزارة الماليه كممول اساس والمال المصروف من الدول المانحه والمنظمات الدوليه.

والذي يمنج ويعطى بحساب ميزانيه الدوله الى وكلاء التمويل.

وكلاء التمويل :- هم الوزارات التي تنفذ المخصص من الدوله وهي وزارة الصحه … والوزارات التي تمتلك منشآت صحيه تقدم خدمه الى منتسبيها.

مقدمي الخدمه :- المستشفيات الحكوميه والأهليه والمراكز الصحيه العامه والتخصصيه ومراكز رعاية الأسره … وعيادات الأطباء وأطباء الأسنان والعيادات الشعبيه والصيدليات الأهليه وألمختبرات الأهليه والحكوميه … وكل من يقدم خدمه صحيه في البلد.

وبهذا التنظيم يبدأ البرنامج بتشكيل فرقه رئيسيه تقود الفرق الفرعيه.

والفرقه الرئيسيه هي اللجنه العليا المشرفه على تطبيق برنامج الحساب الوطني الصحي ويرأسها وزير الصحه او من ينوب عنه بدرجة وكيل وزاره وعضوية عدد من المديرين العامين المختصين وممثلي    نقابات الأطباء وأطباء ألأسنان والصيادله ورئيس رابطة المستشفيات الأهليه, وفرق فرعيه في دوائر الصحه كافه يرأس كل فرقه مدير التخطيط الصحي فيها وعضوية محاسبين واحصائيين في الدائره …

لقد تم الأعداد وباجتماعات متكرره من الهيئه العليا وشكلت فرق دوائر الصحه في بغداد والمحافظات.. ومحافظات اقليم كردستان .. وجرى التدريب العمليعلى كيفية ادخال المعلومات وجمعها وتدريب المتدربين عليها .. وسيقوم المشاركين في هذه الدورات بفتح دورات تدريبيه للقائمين على الحساب    الوطني الصحي والذين لم يستطيعوا المشاركه في الدورات التي اقيمت سابقا .. وبذلك يكون الشروع ببدأ العمل التنفيذي قد اكتمل.

ففي العمل التنفيذي نبدأ بجمع المعلومات المتوفره في دوائر الصحه وأدخالها في جداول وتتضمن عدد    من الكوادر الطبيه والطبيه المساعده والمستشفياتوالعيادات وكل من يقدم خدمه في المرافق الحكوميه …   وبالأستعانه بالنقابات الطبيه وطب الأسنان والصيادله وجمعية المستشفيات الأهليه, وادخالها في قاعدة بيانات الكومبيوتر.

والخطوه الأخرى تبدأ بجمع المعلومات من الأحصاء المباشر … كألاحصاء الأسري والتعداد العام     للسكان او جلب المعلومات من المواطن مباشرة وادخالها في قاعدة بيانات … والمقارنه بين المعلومات الأولى والتي حصل عليها في المسح الميداني … وتثبت المعلومات النهائيه في جداول الكومبيوتر … ومتابعتها من قبل رئيس الفرقه في دائرة الصحه لغرض اجراء التعديلات التي تطرأ مستقبلا لكل المتغيرات الممكن اجراءها نتيجة استحداث مواقع جديده لتقديم الخدمه او اعداد الكوادر التي تقوم بتقديم الخدمه الصحيه وبذلك تكون قاعدة المعلومات المثبته مرجعا اساسيا للتخطيط الصحي المالي والمستقبلي لكل شؤون الخدمات الصحيه من حساب الكلف والصرف على المواطن وكميات الأدويه المطلوبه للأستيراد والحاجه الى اعداد الكوادر المطلوبه وحتى ما نحتاجه من عاملين للتدريب داخل وخارج القطر … لا بل تدخل في اعداد القبول في الكليات الطبيه والمعاهد التي تعد الكوادر الصحيه والطبيه .

ضمن هذا السياق … سيتمكن اي مسؤول قيادي في كوادر العمليه التنظيميه على شؤون الصحه من معرفة ما يريده من معلومات عن كل ما يتعلق بالخدماتالصحيه المقدمه للمواطن بشكل دقيق وباسرع وقت ممكن..

د.فؤاد الصفار

امين سر النقابه

Bookmark the permalink.